أحدث الأخبار
Live Saudi @iLiveSaudi
#عيش_السعودية تلعب المتاحف دورا هاما في النهضة التعليمية عن طريق تنمية القدرات وإظهار المواهب ويتم ذلك بالتدريب عل… https://t.co/z5Jr7T206F


برنامج عيش السعودية
  • المتحف الوطنيّ

    المتحف الوطنيّ

    يقع المتحف الوطني بالرياض بجوار قصر الملك عبد العزيز بحي المربع ، بني على أرض تبلغ مساحتها حوالي 17000 متر مربع، افتتحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد يرحمه الله عام 1419 هـ ضمن الإفتتاح الكبير لمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بمناسبة مرور مائة عام على دخول الملك عبدالعزيز رحمه الله الرياض في عام 1319هـ ويضم المتحف ثمان قاعات للعرض مقسمة حسب تطور شبه الجزيرة العربية.

  • الدرعية

    الدرعية

    كانت الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، مما جعلها تتميز تاريخياً عن العديد من المدن السعودية الأخرى، وتتكون من عدة أحياء رئيسية هي: حي الطريف، وحي غصيبة، وحي البجيري، وحي السريحة، ويتميز حي الطريف باعتباره كان مقر الحكم، ويعدّ أحد مواقع التراث العالمي المدرجة على قائمة اليونسكو، ويضمّ عدداً من المباني ذات طابع معماري مميز، بالإضافة إلى قصر سلوى الذي كانت تُدار منه شؤون الدولة، و بيت المال وغيرها من المباني الطينية الضخمة .

  • قصر المصمك:

    قصر المصمك:

    يعد متحف قصر المصمك في وسط الرياض المعلم السياحي والتراثي الأبرز في العاصمة ، حيث خصص كامل المتحف لقصة اقتحامه واسترداد الرياض على يد الملك عبدالعزيز آل سعود - يرحمه الله –، ويحتوي على لوحات وخرائط ومجسمات وصور وخزائن وعرض مرئي عن كفاح الملك عبدالعزيز في استرداده للرياض، والانطلاق نحو تأسيس المملكة العربية السعودية، وتوحيد أجزائها.

  • مدائن صالح:

    مدائن صالح:

    في شمال غرب مدينة العلا تقف مدائن صالح شاهدة على حضارة عريقة نشأت منذ أربعة الاف عام قبل الميلاد، تنطق مدائن صالح بتاريخ حضارة الأنباط وقوم ثمود الذين عاشوا فيها مخلفين آثارا وعمارة لا مثيل لها على وجه الأرض ما جعل اليونسكو يضمها إلى مناطق التراث العالمي في عام 2008. فحين تطأ قدمك أرضها تجد نفسك في متحف مفتوح تبلغ مساحته أكثر من ثلاثة عشر كيلو مترًا مربعا يضم لوحات فنية رائعة من مقابر، ودواوين، وقصور، منحوتة في الجبال تدل على مهارة وتقدم الشعوب التي عاشت يوما فيها.

  • المسجد النبوي :

    المسجد النبوي :

    يعد المسجد النبوي الشريف ثاني الحرمين الشريفين وأحد الثلاثة مساجد التي تشد أليها الرحال كما ورد عن النبي، ويعتبر أهم معالم المدينة المنورة، وفيه الروضة الشريفة وهي المكان الواقع بين بيت النبي والمنبر الشريف، وتتوزع فيه الأساطين (الأعمدة) الحجرية، والتي كتب على بعضها ما يربطها بمناسبة تاريخية، كأسطوانة التوبة، والوفود، والسرير، والأسطوانة المخلقة، وأسطوانة السيدة عائشة رضي الله عنها.

  • جدة التاريخية:

    جدة التاريخية:

    تضمّ منطقة جدة التاريخية مجموعة من المواقع التاريخية، وأبرزها سور جدة الذي بُني لغرض الحماية من الهجمات الخارجية ويتميز ببواباته وأبرزها باب مكة وباب شريف وباب النافعة. كما تضمّ عدداً من الحارات القديمة التي اكتسبت أسماءها من موقعها الجغرافي داخل المدينة، أو شهرتها من خلال الأحداث التي مرت بها، بالإضافة إلى عدد كبير من المساجد التاريخية مثل مسجد الشافعي ومسجد عثمان بن عفان ومسجد الرحمة، ومسجد الملك سعود.

  • الهدا والشفا :

    الهدا والشفا :

    الهدا والشفا هي واحدة من أجمل الأماكن الصيفية في المملكة العربية السعودية،تحديدا في مدينة الطائف ، حيث تعتبر الهدا منطقة زراعية تنتج المشمش والتين الشوكي بالإضافة إلى الورد الذي ينتج بكميات كبيرة يستفاد منها في استخراج الدهن والماء العطري. وتعتبر الشفا من المناطق المشهورة بإنتاج العسل بأنواعه الممتازة ، تنتشر في الشفا منتزهات وحدائق عامة ، ومن أهم المنتزهات منتزه وادي عرضة، والحدبان ، ومنتزه جبل دكا.

  • جزر فرسان

    جزر فرسان

    تعتبر جزر فرسان من أجمل المناطق البحرية في المملكة العربية السعودية وتقع جنوب البحر الاحمر بالقرب من منطقة جازان وهي عبارة عن مجموعة من الجزر التي تشكّل ما يُعرف بالأرخبيل البحريّ، وعددها حوالي 84 جزيرة ، وتزخر بالحياة الطبيعية والفطرية البرية والبحرية والتي يمكن التعرف عليها في محميتها أو بالغوص في أعماقها لاكتشاف جمال مرجانها ومخلوقاتها المتنوعة والبديعة.

  • جبة حائل :

    جبة حائل :

    جبة إحدى مدن منطقة حائل و يطلق عليها لؤلؤة الصحراء حيث تتميز برمالها الذهبية وبساتينها الغناء وجبالها الشاهقة ويشتهر اهلها بإكرام الضيف وتعتبر المدينة مقصدا للسياح ، وتضم جبل أم سنمان الذي يعتبر حاجزاً للبلدة من الرمال و يزخر بآلاف النقوش والرسوم التي تعود إلى ثلاث فترات زمنية مختلفة .

  • جبل القارة :

    جبل القارة :

    يعد جبل القارة من اجمل وابراز المعالم السياحية ذات الطبيعة الساحرة بالاحساء ويقع جبل القارة وسط واحة خضراء غاية في الروعة والجمال الطبيعي والممتلئة باشجار النخيل ،ويتميز بمناخ طبيعى ساحر ويحتوى على عدة كهوف طبيعية وتسمى بالمغارات حيث تمتاز بانها باردة في فصل الصيف ودافئة في فصل الشتاء

  • جبل أحد :

    جبل أحد :

    جبلُ أحُد هو أحَد الجبال المطلّة على المدينة المنوّرة من الجانب الشماليّ منها . شهد جبل أحد الكثير من الأحداث العظيمة التي قد صاحبت ولادة فجر الدعوة الإسلامية منذ هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة المنورة، وقد دارت أحداث معركة أحد في السنة الثالثة من الهجرة أيضا، ويحرص زوار المملكة دائما على زيارة ” جبل أحد” الذي يضم الكثير من الآثار منها مقبرة الشهداء والتي تضم 70 صحابيا قد استشهدوا أثناء المعركة، و” ميدان سيد الشهداء” .

  • مدينة التمور :

    مدينة التمور :

    تعد بريدة سوق التمور (مدينة التمور الدولية) التي تجلب إليها ما تنتجه مزارعها من تمور، من أغسطس وحتى نهاية سبتمبر، أكبر أسواق التمور في العالم وفق ما انتهى إليه الخبراء والمراقبون. يقع السوق على مساحة 165 ألف متر مربع ، وتعزز السوق ارتباط بريدة كبلد بإنتاجها الكبير من شتى أصناف التمور الفاخرة في صورة مدينة تستحق التفرد كمعلم حضاري واقتصادي وسياحي متميز.

  • برج الشنانة بالرس:

    برج الشنانة بالرس:

    يعد جبل القارة من اجمل وابراز المعالم السياحية ذات الطبيعة الساحرة بالاحساء ويقع جبل القارة وسط واحة خضراء غاية في الروعة والجمال الطبيعي والممتلئة باشجار النخيل ،ويتميز بمناخ طبيعى ساحر ويحتوى على عدة كهوف طبيعية وتسمى بالمغارات حيث تمتاز بانها باردة في فصل الصيف ودافئة في فصل الشتاء

  • جبل اللوز :

    جبل اللوز :

    يقع جبل اللوز في مدينة تبوك ، ويُعدُّ هذا الجبل أعلى السلاسل الجبليّة في جهة الشمال الغربيّ، وهي عبارة عن امتداد لجبال السروات يتميز جبل اللوز ببرودته الشديدة، فهو الجبل الوحيد الذي تسقط عليه الثلوج في فصل الشتاء،كما ويتميز الجبل باحتوائه على العديد من النقوش الاسلاميه المحفورة على صخوره، والتي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن 10 آلاف سنة قبل الميلاد .

  • شاطئ نصف القمر :

    شاطئ نصف القمر :

    يعد الشاطئ من أبرز المعالم السياحية في المنطقة الشرقية بالسعودية التي تعد سواحلها الأكثر طولاً في منطقة الخليج حيث يقدر طولها بـ 700 كلم. ويعرف شاطئ نصف القمر بـ(الهاف مون)، حيث حمل هذا المسمى من الغربيين الأوائل الذين عملوا في مجال التنقيب عن النفط بشركة أرامكو السعودية، أما كلمة نصف القمر فيعود لشكل المنحنى الذي يتخذه شكل الشاطئ والذي يشبه نصف القمر. يضم الشاطئ طبيعة ساحرة حيث تأخذ الأرض في مواجهة البحر شكل القوس لتعطي وقت الغروب منظراً ساحراً.

  • أثار مدينة الاخدود:

    أثار مدينة الاخدود:

    اثار مدينة الأخدود تحتل أهمية تاريخية و ثقافية كبيرة، حيث تم ذكرها فى سورة “البروج”،و تتواجد الأخدود بين قريتى القابل و الجربة بالضفة الجنوبية لنجران . و بنيت المدينة من الأحجار المنحوتة بعناية فائقة و بإرتفاع يصل إلى أربعة أمتار، و يحاط بها سور ضخم بلغ طوله 235م و عرضه 220 مترا، كما تمتلىء المنطقة بالتلال الأثرية و التى تشهد على حضارة جنوب الجزيرة العربية ، و تمتاز بمجموعة من النقوش و الكتابات على أحجارها الأثرية يعود تاريخها لأكثر من 1700 عام، و تم تصنيفها على أنها من أغنى و أهم المواقع الأثرية بمنطقة نجران، التى تضم الكثير من الآثار الجاذبة للسياح .

  • متحف النماص :

    متحف النماص :

    متحف النماص أحد متاحف منطقة عسير ، يقع المتحف في الحي القديم ويجاوره عدد من القصور والحصون الأثرية القديمة ذات التصاميم الإبداعية ، ويحتوي المتحف على كل مايتصل بتراث المنطقة ، كما يحتوي على أكثر من 2000 قطعة أثرية. ففي الدور الأول نجد كل الأدوات الزراعية التي كان يستخدمها الأهالي قديما كما يضم نموذجا للبئر القديمة وطرق استخراج الماء منها بالطرق التقليدية وأما الدور الثاني يحتوي على الأدوات المنزلية المستخدمة قديما ويضم بعض الأجهزة مثل الهاتف، والتلفاز.

  • ينبع البحر :

    ينبع البحر :

    يعد جبل القارة من اجمل وابراز المعالم السياحية ذات الطبيعة الساحرة بالاحساء ويقع جبل القارة وسط واحة خضراء غاية في الروعة والجمال الطبيعي والممتلئة باشجار النخيل ،ويتميز بمناخ طبيعى ساحر ويحتوى على عدة كهوف طبيعية وتسمى بالمغارات حيث تمتاز بانها باردة في فصل الصيف ودافئة في فصل الشتاء