دليل تعليمات المرشد السياحي



تعليمات المرشد السياحي المشارك في إرشاد رحلات عيش السعودية

 

الفرق بين رحلات عيش السعودية والرحلات السياحية:

يجب على المرشد السياحي معرفة الفرق بين رحلات عيش السعودية وغيرها من الرحلات، والعمل في الرحلات بشكل مناسب يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

 رحلات عيش السعودية تختلف عن الرحلات السياحية الأخرى من حيث مضمونها وهدفها والنتائج المتوقعة منها. بينما تهدف الرحلات الأخرى إلى تعريف السياح بالمواقع التي يزورونها، لذا فرحلات عيش السعودية تهدف إلى تعزيز علاقة المواطن بوطنه من حيث تجربته العيش في مواقع مختلفة من الوطن والاطلاع على عناصر مختلفة تساهم في تقوية ارتباطه بوطنه.

 وتسعى هذه الرحلات إلى تعريف المشاركين فيها من الطلاب بشكل خاص بنواحي مختلفة من الوطن لم تكن تتاح لهم من خلال أي نشاط آخر، لذلك فقد صممت رحلات برنامج عيش السعودية لتشمل مواقع وعناصر لا تشملها رحلات السياح الأخرى.

ويتوجب على المرشد الإعداد الجيد للرحلات وتنفيذها بشكل مناسب.

رحلة عيش السعودية هي رحلة لتعلم الطالب شيء جديد عن وطنه وليست مجرد رحلات ترفيهية.

 

قبل الرحلة:

يجب على المرشد السياحي الإعداد للرحلة كما يلي:

  • معرفة المسار جيدا والمواقع التي يشملها.
  • جمع المعلومات عن المواقع والجهات التي ستزورها الرحلة.
  • الاتصال بالجهات ذات العلاقة للمزيد من المعلومات مثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ودارة الملك عبدالعزيز والمكتبات وغيرها.
  • وضع برنامج للإرشاد أثناء الرحلة وتحديد ما سيقدمه للمشاركين ابتداء من مقابلتهم وحتى انتهاء الرحلة وفي جميع عناصر الرحلة.
  • التعرف على المهام الخاصة بالمشرفين.
  • التواصل مع المشرف على الرحلة من المدرسة والاجتماع معه بحضور ممثل المنظم ومراجعة برنامج الرحلة ومراجعة مهام المشرفين المرافقين.
  • مراجعة المسابقات التي سيتم تنفيذها لتشجيع الطلاب على التعرف بشكل أفضل على المواقع التي سيزورونها وعلى تجربة الحياة في المجتمعات التي سيزورونها.
  • التأكد من وضع المنظم علامات وملصقات عيش السعودية على الحافلة.

 

أثناء الرحلة:

  • الاجتماع مع المشرفين من الجهة التعليمية ومراجعة أسماء المشاركين وبرنامج الرحلة والادوار التي سيتولاها كل واحد.
  • مراجعة الأسماء مع المشاركين للتأكد من الحضور.
  • قراءة التعليمات على المشاركين.
  • تجاوز ذكر ما يرد في الكتب والانترنت عن المواقع والتركيز على ما تعنيه تلك المواقع للمواطن والمواطنة وأهميتها في الوحدة الوطنية.
  • السعي من خلال الشرح والحديث إلى تعريف المواطن بوطنه وتعزيز إيمانه بأهمية وحب الوطن ووحدته.
  • التعريف بجهود الدولة والمجتمع بشكل عام في نهضة الوطن وأمنه وازدهاره ووحدته.
  • يجب ألا يتحدث فقط المرشد للمشاركين و الطلاب وإنما يتفاعل معهم من خلال طرح الأسئلة عليهم وتشجيعهم على طرح الأسئلة، وأن يكون مضيفاً لهم.
  • يجب ألا يكون عمل المرشد فقط التحدث وإنما تشجيع الطلاب على التعلم بأنفسهم.
  • إتاحة الفرصة للمعلمين والمشرفين المرافقين المساهمة في إرشاد الرحلة.
  • يجب أن يفرق المرشد بين الطلاب والسياح الآخرين وهدف الرحلة.
  • انتظار المجموعة حتى تجتمع قربه بدلا من التحدث إلى مجموعة صغيره منهم.

 

التميز في الارشاد:

  • الالتزام بالوقت والتواجد قبل الموعد بمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  • عدم البدء في أحد عناصر الرحلة قبل موعده إلا عند الضرورة.
  • المشاركة بقصصك وتجاربك وتجارب المرشدين الآخرين لإضافة نوع من المتعة في رحلتك.
  • تحقيق تفاعل الطلاب مع الرحلة وعناصرها وليس فقط جعلهم مستمعين أو منصتين لحديثك.
  • تشجيع المتحدثين الآخرين على تحقيق تفاعل الطلاب معهم من خلال إتاحة الفرصة للطلاب لطرح الأسئلة.
  • عدم ذكر أشياء غير حقيقية وفي حالة عدم توفر الجواب يبلغ الطالب أنه سيبحث عن الجواب وإفادته لاحقا.
  • الإعداد للرحلة والقراءة جيدا عن التاريخ والمواقع والمدن والأشخاص المجتمعات التي ستزورها الرحلة.
  •  المرونة في إدارة الرحلة حسب الأجواء وظروف الرحلة وحجمها.
  • التفاعل مع المشاركين والنظر لهم مباشرة وتجنب لبس النظارة الشمسية أثناء الحديث لهم، ومساعدتهم على فهم ما يبلغهم به وتوجيه صوته للجميع.
  • التأكد من استخدام لغة عربية وتجنب استخدام اللغة العامية إلا عند ذكر أسماء المواقع، وتجنب استخدام بعض الكلمات والعبارات والتعبيرات بشكل مستمر.
  • دور المرشد في عيش السعودية كدور المعلم، حيث يتعلم منه الطلاب الكثير في الرحلة.
  • مراعاة اختلاف الطلاب وعدم تكوين انطباعات أو التحدث من خلال انطباعات عن الأشخاص.

 

أمور يجب على المرشد تجنبها:

  • أكل العلك أو الأكل بشكل عام أثناء الارشاد.
  • استخدام لغة أو أسلوب حديث غير مناسب أو لا ينم عن الاحترام.
  • إثارة النعرات أو القبلية أو العنصرية أو الحديث عنها أثناء الرحلة.
  • التحيز لأية فئة أو مجموعة في المجتمع مهما كانت.
  • إبداء الآراء في مواضيع اجتماعية أو تاريخية.
  • التحدث في السياسة والدين.
  • المقارنة بين الجهات أو الأشخاص في المجتمع.

 

 

مسئوليات أخرى على المرشد:

  • الإبلاغ عن مباشرتك الرحلة للمنظم فور تواجدك في موقع بداية الرحلة.
  • في حالة عدم تمكنك من القيام بالرحلة فإنه من مسئوليتك إيجاد بديل وإبلاغ المنظم مع تعريف البديل بالمعلومات التي لديك. علما أن كثرة الاعتذارات تقلل من درجات تقييمك.
  • احمل دائما معكم ملف الرحلة الذي يحتوي على أسماء المشاركين فيها ومعلوماتهم.
  • احمل معك بطاقة أعمال بعدد كافي.
  • ارتداء اللبس السعودي الرسمي (الثوب والغترة/الشماغ والعقال، والجزمة وتجنب لبس النعال) مع التأكد من نظافته بشكل مستمر ولبسه بشكل صحيح وأنيق.
  • ارتداء بطاقة المرشد الرسمية وبطاقة برنامج عيش السعودية.

 

تقييم المرشدين:

سيتم تقييم المرشدين من خلال عدة جهات وهي:

  • تقارير المشرفين من الجهات التعليمية.
  • تقارير الطلاب
  • تقارير منظمي الرحلات
  • تقارير الجهات الأخرى.
  • تقارير المرشد نفسه عن الرحلات.

 

تكريم المرشدين:

سيتم دوريا وبالتعاون مع الجمعية السعودية للمرشدين تكريم المرشدين المتميزين.

 

التواصل:

  • يحتوي موقع عيش السعودية  (www.livesaudi.sa) على جزء خاص للمنظمين والمرشدين.
  • يرسل المرشد تقريره عن كل رحلة مباشرة الى البرنامج من خلال البريد الالكتروني live@livesaudi.sa
  • يمكن للمرشدين التواصل مع البرنامج من خلال info@livesaudi.sa

أو من خلال الجمعية السعودية للمرشدين أو من خلال منظم الرحلة.


دليل تعليمات المرشد السياحي​

أحدث الأخبار